الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***
12182- الحدة لا تكون فى صالحى أمتى وأبرارها وأتقيائها ثم تفىء. (الديلمى عن أنس). أخرجه الديلمى (2/153، رقم 2775) مطولاً. قال المناوى (3/410): فيه بشر بن الحسين عن الزبير بن عدى عن أنس وبشر هذا قال الذهبى قال الدارقطنى متروك. *** 12183- الحدث حدثان حدث اللسان وحدث الفرج ليسا سواء حدث اللسان أشد من حدث الفرج وفيهما الوضوء. (الديلمى عن ابن عباس). أخرجه الديلمى (2/160، رقم 2814). وأخرجه أيضًا: البخارى فى التاريخ الكبير (3/79) مختصرًا. *** 12184- الحديث على ما تعرفون. (الطبرانى فى الأوسط عن على). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (1/89، رقم 267) بنحوه. قال الهيثمى (1/135): فيه روح بن صلاح وثقه ابن حبان والحاكم وضعفه ابن عدى وبقية رجاله ثقات. *** 12185- الحرائر صلاح البيت والإماء فساد البيت. (الديلمى عن أبى هريرة). أخرجه الديلمى (2/161، رقم 2820) بنحوه. قال المناوى (3/411): قال السخاوى: وفيه متروك. *** 12186- الحُرَاقة بركة والتنور بركة والبئر بركة والشاة بركة فأعدوهن فى بيوتكم. (الديلمى عن أنس). أخرجه أيضًا: الخطيب (8/495)، وابن الجوزى فى العلل المتناهية (2/663، رقم 1103) كلاهما بنحوه. وقال: هذا حديث لا يصح عن رسول الله. (قد اجتمع فيه صغدى قال يحيى ليس بشىء وداود بن محبر قال أحمد والبخارى هو شبه لا شىء وزفر بن وهب هو مجهول والذراع قال الدارقطنى كذاب دجال. ومن غريب الحديث: (الحُرَاقة): ما تقع فيه النار عند القدح. وللحديث أطراف أخرى منها: (الشاه بركة)، (أربعة فى الدار فيهن البركة). *** 12187- الحرب خدعة. (أحمد، وابن جرير، وأبو عوانة، والضياء عن أنس. الطيالسى، وأحمد، والبخارى، ومسلم، وأبو داود، وابن حبان، والترمذى، وابن جرير عن جابر. أحمد، والبخارى، ومسلم عن أبى هريرة. أبو داود، وابن ماجه، والبيهقى، وابن جرير عن كعب بن مالك. البخارى فى التاريخ، والطبرانى عن النواس بن سمعان. أبو عوانة، وأبو يعلى، والطبرانى عن السيد الحسن. البزار عن السيد الحسين. الطبرانى، وأبو يعلى عن عبد الله بن سلام. ابن عساكر عن خالد بن الوليد. أبو عوانة، والطبرانى عن زيد بن ثابت. أحمد، وابن النجار عن على. ابن ماجه، وابن جرير عن عائشة. ابن ماجه عن ابن عباس. الطبرانى عن عوف بن مالك. أبو عوانة، وابن جرير، والطبرانى عن نعيم بن مسعود. ابن جرير عن ابن عمر). حديث أنس: أخرجه أحمد (3/224، رقم 13365) قال الهيثمى (5/320): رواه أحمد بإسنادين فى أحدهما عمرو بن جابر وثقه أبو حاتم ونسبه بعضهم إلى الكذب. وأبو عوانة (4/213، رقم 6550)، والضياء (6/299، رقم 2318). وأخرجه أيضًا: البخارى فى التاريخ الكبير (6/215). حديث جابر: أخرجه الطيالسى (ص 236، رقم 1698)، وأحمد (3/297، رقم 14213)، والبخارى (3/1102، رقم 2866)، ومسلم (3/1361، رقم 1739)، وأبو داود (3/43، رقم 2636)، وابن حبان (11/78، رقم 4763)، والترمذى (4/193، رقم 1675) وقال: حسن صحيح. وأخرجه أيضًا: أبو عوانة (4/210، رقم 6530)، والبيهقى. (7/40، رقم 13057)، والقضاعى (1/41، رقم 9). حديث أبى هريرة: أخرجه أحمد (2/312، رقم 8097)، والبخارى (3/1102، رقم 2865)، ومسلم (3/1362، رقم 1740) وأخرجه أيضًا: البيهقى (9/150، رقم 18234)، وأبو عوانة (4/212، رقم 6543)، وابن عساكر. (5/162). حديث كعب بن مالك: أخرجه أبو داود (3/43، رقم 2637)، والبيهقى (9/150، رقم 18232). وأخرجه أيضًا: أبو عوانة (4/213، رقم 6549)، والقضاعى (1/40، رقم 8). حديث النواس بن سمعان: أخرجه البخارى فى التاريخ الكبير (3/436). وأخرجه أيضًا: أبو عوانة (4/213، رقم 6551). قال الهيثمى (5/320): رواه الطبرانى وفيه سليمان بن داود الشاذكونى وهو ضعيف. حديث السيد الحسن: أخرجه أبو عوانة (4/212، رقم 6541)، والطبرانى (3/82، رقم 2728)، وأبو يعلى. (12/129، رقم 6760)، وابن عساكر (58/194). قال الهيثمى (5/320): فيه حكيم بن عبيد، وهو متروك ضعفه الجمهور، وقال أبو حاتم: محله الصدق إن شاء الله. حديث السيد الحسين: أخرجه البزار (4/187 رقم 1344) قال الهيثمى (5/320): فيه حكيم بن جبير وهو متروك. حديث عبد الله بن سلام: أخرجه أبو يعلى (13/482، رقم 7495)، قال الهيثمى (5/320): فيه هشام بن زياد وهو متروك. وأخرجه أيضًا: ابن عساكر (2/98). حديث خالد بن الوليد: أخرجه ابن عساكر (48/48). حديث زيد بن ثابت: أخرجه أبو عوانة (4/212، رقم 6542)، والطبرانى (5/136، رقم 4866). قال الهيثمى. (5/320): فيه فضالة بن المفضل، وهو ضعيف. حديث على: أخرجه أحمد (1/90، رقم 697). وأخرجه أيضًا: البزار (2/170، رقم 537)، وأبو يعلى. (1/382، رقم 494)، وأبو عوانة (4/211، رقم 6535). حديث عائشة: أخرجه ابن ماجه (2/945، رقم 2833). قال البوصيرى (3/171): هذا إسناد ضعيف لتدليس محمد بن إسحاق. وأخرجه أيضًا: أبو يعلى (8/44، رقم 4559)، وأبو عوانة (4/211، رقم 6538)، والطبرانى فى الأوسط (2/355، رقم 2216)، وابن عساكر (34/242). حديث ابن عباس: أخرجه ابن ماجه (2/946، رقم 2834). قال البوصيرى (3/171): هذا إسناد ضعيف. وأبو عوانة (4/211، رقم 6539)، والطبرانى (11/300، رقم 11798). قال الهيثمى (5/320): روى ابن ماجه منه الحرب خدعة فقط رواه الطبرانى وفيه مطر بن ميمون وهو ضعيف. حديث عوف بن مالك: أخرجه الطبرانى (18/53، رقم 95) قال الهيثمى (5/320): فيه عبد الله بن عمرو الواقفى، وهو ضعيف. وأخرجه أيضًا: أبو عوانة (4/214، رقم 6552). حديث نعيم بن مسعود: أخرجه أبو عوانة (4/214، رقم 6553). حديث ابن عمر: أخرجه أيضًا: البزار كما فى مجمع الزوائد (5/320)، قال الهيثمى: فيه محمد بن عبد الرحمن بن البيلمانى وهو ضعيف. قال المناوى (3/411): حديث متواتر. *** 12188- الحرير ثياب من لا خلاق له. (البغوى فى الجعديات، والطبرانى، وابن عساكر عن ابن عمر). أخرجه البغوى فى الجعديات (1/153، رقم 974)، وابن عساكر (56/321). وأخرجه أيضًا: الديلمى (2/160، رقم 2817). *** 12189- الحرير والذهب حرام على ذكور أمتى وحل لإناثهم. (البيهقى عن عقبة بن عامر وعن أبى موسى). حديث عقبة بن عامر: أخرجه البيهقى (3/275 رقم 5908) وأخرجه أيضًا: الطحاوى فى شرح معانى الآثار. (4/251). حديث أبى موسى: أخرجه البيهقى (4/141، رقم 7349) وأخرجه أيضًا: ابن أبى شيبة (5/151، رقم 24645)، والطحاوى فى شرح معانى الآثار (4/251). وللحديث أطراف أخرى منها: (الذهب والحرير حل لإناث أمتى)، (أحل الذهب والحرير لإناث أمتى). *** 12190- الحريص الذى يطلب المكسبة من غير حلها. (الطبرانى عن واثلة). أخرجه الطبرانى (22/78، رقم 193). وأخرجه أيضًا: أبو يعلى (13/476، رقم 7492) كلاهما مطولاً. قال الهيثمى (10/294): فيه عبيد بن القاسم، وهو متروك. *** 12191- الحزم أن تشاور ذا رأى ثم تطيعه. (أبو داود فى مراسيله، والبيهقى عن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبى حسين مرسلاً). أخرجه أبو داود فى المراسيل (1/334، رقم 482، 483)، والبيهقى (10/112، رقم 20108). *** 12192- الحزم سوء الظن. (القضاعى عن عبد الرحمن بن عائذ). أخرجه القضاعى (1/48، رقم 24). قال المناوى (3/412): قال العامرى فى شرحه: صحيح، وأقول: فيه على بن الحسن بن بندار قال الذهبى فى ذيل الضعفاء: اتهمه ابن طاهر أى بالوضع. وبقية وقد مر ضعفه، والوليد بن كامل قال فى الميزان: ضعفه أبو حاتم والأزدى، وقال البخارى: عنده عجائب. قال العجلونى (1/425): ضعيف. *** 12193- الحسب المال والكرم التقوى. (أحمد، وعبد بن حميد فى تفسيره، والترمذى- حسن صحيح غريب- وابن ماجه، والطبرانى، والدارقطنى، والضياء، والحاكم، والبيهقى عن سمرة. القضاعى عن بريدة. العسكرى فى الأمثال عن أبى هريرة). حديث سمرة: أخرجه أحمد (5/10، رقم 20114)، والترمذى (5/390 رقم 3271) وقال: حسن صحيح غريب. وابن ماجه (2/1410، رقم 4219)، والطبرانى (7/219، رقم 6912)، والدارقطنى (3/302)، والحاكم (2/177، رقم 2690) وقال: صحيح على شرط البخارى. والبيهقى (7/135، رقم 13554). وأخرجه أيضًا: القضاعى (1/46، رقم 21)، والديلمى (2/159، رقم 2811). حديث بريدة: أخرجه القضاعى (1/46، رقم 20). حديث أبى هريرة: أخرجه أيضًا: الدارقطنى (3/302). *** 12194- الحسد فى اثنتين رجل آتاه الله القرآن فقام به وأحل حلاله وحرم حرامه ورجل آتاه الله مالاً فوصل به أقرباءه ورَحِمَه وعمل بطاعة الله تمنى أن يكون مثله ومن يكن فيه أربع فلا يضره ما زوى عنه من الدنيا حسن خليقة وعفاف وصدق حديث وحفظ أمانة. (ابن عساكر عن ابن عمرو). أخرجه ابن عساكر (61/4). وأخرجه أيضًا: البيهقى فى شعب الإيمان (6/240، رقم 8009). قال المناوى. (3/414): فيه روح بن صلاح ضعفه ابن عدى. وللحديث أطراف أخرى منها: (لا حسد إلا فى اثنتين). *** 12195- الحسد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب والصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار والصلاة نور المؤمن والصيام جنة من النار. (ابن ماجه، وأبو يعلى عن أنس). أخرجه ابن ماجه (2/1408، رقم 4210)، وأبو يعلى (6/330، رقم 3656). وأخرجه أيضًا: القضاعى. (2/136، رقم 1049)، والديلمى (2/159، رقم 2812). وللحديث أطراف أخرى منها: (إياكم والحسد)، (الصلاة نور المؤمن). *** 12196- الحسد يفسد الإيمان كما يفسد الصبر العسل. (الديلمى عن بهز بن حكيم عن أبيه عن جده). *** 12197- الحسن منى والحسين من على. (أحمد، والطبرانى، وابن عساكر عن المقدام بن معديكرب). أخرجه أحمد (4/132، رقم 17228)، والطبرانى (20/269، رقم 636)، وابن عساكر (13/219). وأخرجه أيضًا: الديلمى (2/158، رقم 2803). قال المناوى (3/415): قال الحافظ العراقى: سنده جيد. وقال غيره: فيه بقية صدوق لكن له مناكير وغرائب وعجائب. *** 12198- الحسن والحسين ابناى فمن أحبهما أحبنى ومن أحبنى أحبه الله ومن أحبه الله أدخله الجنة ومن أبغضهما أبغضنى ومن أبغضنى أبغضه الله ومن أبغضه الله أدخله النار. (الحاكم وتعقب عن سلمان). أخرجه الحاكم (3/181، رقم 4776) وقال: صحيح على شرط الشيخين. *** 12199- الحسن والحسين سبطان من الأسباط. (الطبرانى، وأبو نعيم، وابن عساكر عن يعلى بن مرة). أخرجه الطبرانى (22/273، رقم 701)، قال الهيثمى (9/181): إسناده حسن. وابن عساكر (14/150). *** 12200- الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة. (ابن أبى شيبة، والترمذى- حسن صحيح- وأحمد، وابن سعد، وابن جرير، والطبرانى، وأبو نعيم عن أبى سعيد. ابن أبى شيبة، والطبرانى، وابن جرير- وصححه- والخطيب عن على. الطبرانى، وأبو نعيم عن أبى هريرة. الطبرانى عن جابر. الطبرانى، وابن عدى، وابن عساكر عن عمر. ابن عدى، وابن عساكر عن ابن مسعود. ابن عساكر عن بريدة وأنس). حديث أبى سعيد: أخرجه ابن أبى شيبة (6/378، رقم 32176)، والترمذى (5/656، رقم 3768) وقال: حسن صحيح. وأحمد (3/3، رقم 11012)، والطبرانى (3/39، رقم 2614). وأخرجه أيضًا: النسائى فى الكبرى (5/149، رقم 8525)، وابن عساكر (13/211). حديث على: أخرجه ابن أبى شيبة (6/378، رقم 32179)، والطبرانى (3/35، رقم 2599)، قال الهيثمى. (9/182): رواه الطبرانى بأسانيد وفيها الحارث الأعور وهو ضعيف. والخطيب (2/185). وأخرجه أيضًا: ابن عساكر. (13/208). حديث أبى هريرة: أخرجه الطبرانى (3/37، رقم 2605). حديث جابر: أخرجه الطبرانى (3/39، رقم 2616)، قال الهيثمى (9/183): فيه جابر الجعفى، وهو ضعيف. حديث عمر: أخرجه الطبرانى (3/35، رقم 2598)، قال الهيثمى (9/182): فيه حكيم بن حزام أبو سمير، وهو متروك. وابن عدى (2/220)، وابن عساكر (14/132). حديث ابن مسعود: أخرجه ابن عدى (5/322)، وابن عساكر (14/133). وأخرجه أيضًا: أبو نعيم (5/58). حديث بريدة: أخرجه ابن عساكر (13/210). حديث أنس: أخرجه ابن عساكر (13/211). *** 12201- الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة إلا ابنى الخالة عيسى ابن مريم ويحيى بن زكريا وفاطمة سيدة نساء أهل الجنة إلا ما كان من مريم بنت عمران. (أحمد، وأبو يعلى، وابن حبان، والطبرانى، والحاكم، والضياء عن أبى سعيد). أخرجه أحمد (3/80، رقم 11773)، وأبو يعلى (2/395، رقم 1169)، وابن حبان (15/411، رقم 6959)، والطبرانى (3/38، رقم 2610)، والحاكم (3/168، رقم 4733) وقال: صحيح الإسناد. وللحديث أطراف أخرى منها: (فاطمة سيدة نساء أهل الجنة). *** 12202- الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة إلا ابنى الخالة عيسى ويحيى عليهما السلام. (ابن سعد، والطبرانى، والحاكم، وأبو نعيم فى فضائل الصحابة، وابن جرير، وابن عساكر عن أبى سعيد). أخرجه الطبرانى (3/38، رقم 2610) قال الهيثمى (9/182): رجاله ثقات، وفى بعضهم ضعف. والحاكم (3/182، رقم 4778) وقال: هذا حديث قد صح من أوجه كثيرة. وابن عساكر (5/374). وأخرجه أيضًا: النسائى فى الكبرى. (5/50، رقم 8169)، وابن حبان (15/411، رقم 6959)، والديلمى (2/158، رقم 2801). *** 12203- الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة اللهم إنى أحبهما فأحبهما. (الطبرانى عن أسامة بن زيد، قال المناوى: وروى الجملة الأولى الطبرانى عن البراء بن عازب بإسناد حسن). حديث أسامة بن زيد: أخرجه الطبرانى فى الكبير (3/39، رقم 2618). وأخرجه أيضًا: فى الأوسط (5/242، رقم 5208). قال الهيثمى (9/183): فيه زياد الجصاص وهو متروك ووثقه ابن حبان وقال ربما يهم. حديث البراء: أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (9/184)، قال الهيثمى: إسناده حسن. *** 12204- الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة من أحبهما فقد أحبنى ومن أبغضهما فقد أبغضنى. (ابن عساكر عن ابن عباس). أخرجه ابن عساكر (14/132). *** 12205- الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة وأبوهما خير منهما. (ابن ماجه، والحاكم وتعقب، وابن عدى عن ابن عمر. الطبرانى عن معاوية بن قرة عن أبيه. الخطيب، وابن عساكر عن على. ابن عدى، وابن عساكر عن أنس. الطبرانى، وابن عساكر عن مالك بن الحسن بن مالك بن الحويرث عن أبيه عن جده. الحاكم عن ابن مسعود). حديث ابن عمر: أخرجه ابن ماجه (1/44، رقم 118)، والحاكم (3/182 رقم 4780). قال البوصيرى (1/20): هذا إسناد ضعيف. وابن عدى (6/373). وأخرجه أيضًا: ابن عساكر (14/133). حديث معاوية بن قرة عن أبيه: أخرجه الطبرانى (3/39، رقم 2617). قال الهيثمى (9/183): فيه عبد الرحمن بن زياد بن أنعم، وفيه خلاف، وبقية رجاله رجال الصحيح. حديث على: أخرجه الخطيب (1/140)، وابن عساكر (13/209). حديث أنس: أخرجه ابن عدى (2/413)، وابن عساكر (13/211) وقال: موضوع. حديث مالك بن الحويرث: أخرجه الطبرانى (19/292، رقم 650)، قال الهيثمى (9/183): فيه عمران بن أبان، ومالك بن الحسن، وهما ضعيفان، وقد وثقا. وابن عساكر (14/133). حديث ابن مسعود: أخرجه الحاكم (3/182، رقم 4779) وقال: صحيح بهذه الزيادة. *** 12206- الحسن والحسين من أحبهما أحببته ومن أحببته أحبه الله ومن أحبه الله أدخله جنات النعيم ومن أبغضهما أو بغى عليهما أبغضته ومن أبغضته أبغضه الله ومن أبغضه الله أدخله نار جهنم وله عذاب مقيم. (أبو نعيم، وابن عساكر عن سلمان. أبو نعيم عن أبى هريرة). حديث سلمان: أخرجه ابن عساكر (14/156) وأخرجه أيضًا: الطبرانى (3/50 رقم 2655) قال الهيثمى (9/181): فيه يحيى بن عبد الحميد الحمانى وهو ضعيف. *** 12207- الحق بعدى مع عمر بن الخطاب حيث كان. (الحكيم، وابن عساكر عن الفضل بن العباس). ذكره الحكيم (2/31)، وأخرجه ابن عساكر (44/126). وأخرجه أيضًا: البخارى فى التاريخ الكبير (7/114)، والبزار (6/98، رقم 2154). وأورده: العقيلى (3/481 ترجمة رقم 1541). قال المناوى (3/416): فيه القاسم بن يزيد قال فى الميزان عن العقيلى: حديث منكر. وقال العجلونى (1/436): قال الصغانى: موضوع. *** 12208- الحق مع ذا الحق مع ذا يعنى عليا. (أبو يعلى، وسعيد بن منصور عن أبى سعيد). أخرجه أبو يعلى (2/318، رقم 1052). قال الهيثمى (7/235): رجاله ثقات. *** 12209- الحق مع عمار ما لم يغلب عليه دلهة الكبر. (العقيلى، وابن عساكر عن محمد بن سعد بن أبى وقاص عن أبيه). أخرجه العقيلى (4/236 ترجمة 1829)، وابن عساكر (43/409). ومن غريب الحديث: (دلهة): المراد فرصة. *** 12210- الحقب ثلاثون ألف سنة. (الطبرانى فى الكبير عن أبى أمامة) [المناوى]. أخرجه الطبرانى (8/244، رقم 7957). قال الهيثمى (7/133): فيه جعفر بن الزبير، وهو ضعيف. *** 12211- الحكمة ضالة المؤمن حيث ما وجدها أخذها. (ابن النجار عن بريدة). أخرجه أيضًا: الديلمى (2/152، رقم 2770). وللحديث أطراف أخرى منها: (العلم ضالة المؤمن). *** 12212- الحكمة عشر أجزاء تسعة منها فى العزلة وواحدة فى الصمت. (البيهقى فى الزهد، وابن لال فى مكارم الأخلاق عن أبى هريرة). أخرجه البيهقى فى كتاب الزهد الكبير (2/95، رقم 127) وقال: ضعيف ومتنه مرفوع منكر. وأخرجه أيضًا: ابن عدى (6/442 ترجمة 1919 محرز بن هارون بن عبد الله)، والديلمى (2/152، رقم 2771) قال البخارى: منكر الحديث فيه نظر. وقال النسائى: منكر الحديث. قال المناوى (3/416): إسناده واه. *** 12213- الحلال بين والحرام [بين] وبينهما مشتبهات فمن توقاهن كان أتقى لدينه وعرضه ومن واقعهن يوشك أن يواقع الكبائر كالمرتع إلى جانب الحمى يوشك أن يواقعه وإن لكل ملك حمى وحمى الله حدوده. (الطبرانى، وأبو نعيم فى الحلية عن عمار). أخرجه أبو نعيم فى الحلية (9/236) وأخرجه أيضًا: أبو يعلى (3/213، رقم 1653)، الطبرانى فى الأوسط (2/204، رقم 1735). قال الهيثمى (10/293): فيه موسى بن عبيدة وهو متروك. *** 12214- الحلال بين والحرام بين فدع ما يريبك إلى ما لا يريبك. (الرامهرمزى فى الأمثال عن ابن عمر). أخرجه الرامهرمزى فى أمثال الحديث (1/16، رقم 4). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الصغير (1/41، رقم 32). قال الهيثمى (4/74): إسناده حسن. *** 12215- الحلال بين والحرام بين وبين ذلك أمور مشتبهات فمن تركها كان أوفى لدينه وعرضه ومن فارقها كان كالمرتعى إلى جانب الحمى يوشك أن يقع فيه. (ابن شاهين، والخطيب، وابن عساكر عن الزبير بن سعيد الهاشمى عن محمد بن المنكدر عن جابر قال ابن شاهين: هذا حديث غريب لا أعلم حدث به إلا سعيد بن زكريا عن الزبير بن سعيد والمشهور حديث الشعبى عن النعمان بن بشير). أخرجه الخطيب (9/69)، وابن عساكر من طريق ابن شاهين (13/133) وقال قال ابن شاهين: وهذا حديث غريب لا أعلم حدث به إلا سعيد بن زكريا عن الزبير بن سعيد والمشهور حديث الشعبى عن النعمان بن بشير. *** 12216- الحلال بين والحرام بين وبين ذلك مشتبهات فمن رتع فيهن قَمِنٌ أن يأثم ومن اجتنبهن فهو أرفق بدينه إلى جنب حمى ومن ارتعى إلى جنب حمى فيوشك أن يقع فيه ولكل ملك حمى وحمى الله فى الأرض الحرام. (الطبرانى، وابن عساكر عن ابن عباس). أخرجه الطبرانى (10/333، رقم 10824)، قال الهيثمى (10/294): فيه سابق الجزرى، ولم أعرفه، وبقية رجاله ثقات. وابن عساكر (20/4). ومن غريب الحديث: (قمن): جدير وحقيق. *** 12217- الحلال بين والحرام بين وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمها كثير من الناس فمن اتقى الشبهات استبرأ لعرضه ودينه ومن وقع فى الشبهات وقع فى الحرام كراعى يرعى حول الحمى يوشك أن يواقعه ألا وإن لكل ملك حمى ألا وإن حمى الله فى أرضه محارمه ألا وإن فى الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهى القلب. (أحمد، والبخارى، ومسلم، وأبو داود، والترمذى، والنسائى، وابن ماجه عن الشعبى عن النعمان بن بشير). أخرجه أحمد (4/270، رقم 18398)، والبخارى (1/28، رقم 52)، ومسلم (3/1219، رقم 1599)، وأبو داود (3/243، رقم 3329، رقم 3330)، والترمذى (3/511، رقم 1205) وقال: حسن صحيح. والنسائى (7/241، رقم 4453)، وابن ماجه (2/1318، رقم 3984)، وأخرجه أيضًا: الدارمى (2/319، رقم 2531)، والبيهقى. (5/264، رقم 10180). *** 12218- الحلال بين والحرام بين وبينهما مشتبهات فمن اتقاها كان أثرة لدينه وعرضه ومن وقع فى الشبهات أوشك أن يقع فى الحرام كالمرتعى حول الحمى يوشك أن يواقع الحمى وهو لا يشعر. (الطبرانى فى الأوسط عن ابن عمر) [المناوى]. أخرجه الطبرانى فى الأوسط (3/184، رقم 2868). وأخرجه أيضًا: فى الصغير (1/41، رقم 32) بنحوه. قال الهيثمى (4/74): فى إسناد الأوسط سعد بن زنبور قال أبو حاتم مجهول، وإسناد الصغير حسن. *** 12219- الحلال ما أحل الله فى كتابه والحرام ما حرم الله فى كتابه وما سكت عنه فهو مما عفا عنه. (الترمذى- غريب- والبغوى، وابن ماجه، والطبرانى، والحاكم، والبيهقى، والضياء عن سلمان وقال الترمذى وقفه أصح). أخرجه الترمذى (4/220، رقم 1726) وقال: غريب. وابن ماجه (2/1117، رقم 3367)، والطبرانى (6/250، رقم 6124)، والحاكم (4/129، رقم 7115)، والبيهقى (10/12، رقم 19507). وأخرجه أيضًا: العقيلى فى الضعفاء (2/174ترجمة 693 سيف بن هارون البرجمى)، وابن أبى حاتم فى العلل (2/10، رقم 1503) وقال: قال أبى هذا خطأ رواه الثقات عن التيمى عن أبى عثمان عن النبى صلى الله عليه وسلم مرسل ليس فيه سلمان وهو الصحيح. وابن حبان فى الضعفاء (1/346 ترجمة 444 سيف بن هارون البرجمى)، وقال: يروى عن الأثبات الموضوعات. وابن عدى (3/429 ترجمة 849 سيف بن هارون البرجمى) وقال: أحاديثه ليست بالكثيرة وفى رواياته بعض النكرة. والديلمى (2/158، رقم 2800). *** 12220- الحلف حنث أو ندم. (الحاكم، والبيهقى عن ابن عمر). أخرجه الحاكم (4/336، رقم 7835)، والبيهقى (10/30، رقم 19624). وأخرجه أيضًا: ابن أبى شيبة. (3/115، رقم 12615)، وأبو يعلى (10/62، رقم 5697)، والقضاعى (1/179، رقم 260). *** 12221- الحلف منفقة السلعة ممحقة للبركة. (البخارى، ومسلم، وأبو داود، والنسائى عن أبى هريرة). أخرجه البخارى (2/735، رقم 1981)، ومسلم (3/1228، رقم 1606)، وأبو داود (3/245، رقم 3335)، والنسائى (7/246، رقم 4461). وأخرجه أيضًا: البيهقى فى شعب الإيمان (4/219، رقم 4847)، والقضاعى (1/178، رقم 258). *** 12222- الحليم سيد فى الدنيا وسيد فى الآخرة. (الخطيب، والديلمى عن أنس). أخرجه الخطيب (5/310). وأورده: ابن الجوزى فى العلل المتناهية (2/733، رقم 1221) وقال: هذا حديث لا يصح عن رسول الله. (ويزيد الرقاشى متروك. والربيع بن صبيح قد ضعفه النسائى وابن معين. قال المناوى (3/417): الذى وقفت عليه فى أصول صحيحة قديمة من تاريخ الخطيب رشيد بدل سيد. وفيه قبيصة بن حريث قال البخارى فى حديثه نظر والربيع بن صبيح أورده الذهبى فى الضعفاء ويزيد الرقاشى تركوه ومن ثم قال ابن الجوزى: حديث لا يصح. *** 12223- الحَمَّام حرام على نساء أمتى. (الحاكم عن عائشة). أخرجه الحاكم (4/322، رقم 7784) وقال: صحيح الإسناد. *** 12224- الحمد رأس الشكر ما شكر اللهَ عبدٌ لا يحمده. (عبد الرزاق، والبيهقى فى شعب الإيمان عن ابن عمرو). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (4/96، رقم 4395). وأخرجه أيضًا: عبد الرزاق عن معمر فى الجامع (10/424، رقم 19574)، والديلمى (2/155، رقم 2784). قال المناوى (3/418): قال المصنف. (يعنى السيوطى) فى شرح التقريب: رواه الخطابى فى غريبه والديلمى فى الفردوس بسند رجاله ثقات لكنه منقطع. *** 12225- الحمدُ على النعمة أمانٌ لزوالها. (الديلمى عن عمر). أخرجه الديلمى (2/155، رقم 2783). *** 12226- الحمد لله إن الشيطان قد أيس أن يعبد بأرضى هذه ولكنه قد رضى بالمحقرات من أعمالكم. (الطبرانى عن معاذ قال قلت يا رسول الله إنه ليعرض فى نفسى الشىء لأن أكون حُمَمَة أحب إلى من أن أتكلم به قال... فذكره). أخرجه الطبرانى (20/172، رقم 367). قال الهيثمى (1/34): هو من رواية ذر بن عبد الله عن معاذ، ولم يدركه. ومن غريب الحديث: (حممة): فحمة، أو ما أحرق من الخشب والعظام ونحوهما. *** 12227- الحمد لله إنه لم يمت نبى حتى يؤُمًٍه رجلٌ من أمته يا أيها الناس من أصيب منكم بمصيبة من بعدى فليتعز بمصيبته فىَّ عن مصيبته التى تصيبه فإنه لن يُصاب أحدٌ من أمتى بعدى بمثل مصيبته بى. (الطبرانى فى الأوسط عن عائشة كشف رسول الله سترًا وفتح بابًا فى مرضه فنظر إلى الناس يصلون خلف أبى بكر فسر بذلك وذكره) [المناوى]. أخرجه الطبرانى فى الأوسط (4/365، رقم 4448). قال الهيثمى (9/37): فيه عبد الله بن جعفر والد على بن المدينى، وهو ضعيف. *** 12228- الحمد لله الذى أخزاك يا عدو الله هذا كان فرعون هذه الأمة يعنى أبا جهل. (أحمد عن ابن مسعود). أخرجه أحمد (1/444، رقم 4246). وأخرجه أيضًا: الشاشى (2/335، رقم 932)، والطبرانى (9/82، رقم 8469)، وأبو نعيم فى الحلية (4/208). قال الهيثمى (6/79): رواه أحمد والبزار، وهو من رواية أبى عبيدة عن أبيه، ولم يسمع منه، وبقية رجال أحمد رجال الصحيح. *** 12229- الحمد لله الذى أيدنى بكما قاله لأبى بكر وعمر. (الطبرانى، والدارقطنى فى الأفراد، والباوردى، والحاكم وتعقب، وأبو نعيم فى فضائل الصحابة، وابن عساكر عن أبى أروى الدوسى). أخرجه الحاكم (3/77، رقم 4447) وقال: صحيح الإسناد. وابن عساكر (30/117). وأورده أيضًا: الحافظ فى الإصابة (7/10، ترجمة 9501 أبو أروى الدوسى)، وقال: سنده ضعيف. قال الهيثمى (9/51): رواه البزار، والطبرانى فى الأوسط، والكبير وفيه عاصم بن عمر بن حفص وثقه ابن حبان وقال يخطئ ويخالف وضعفه الجمهور وبقية رجاله ثقات. *** 12230- الحمد لله الذى جعل فى أمتى مثل صاحب ياسين قاله فى عروة بن مسعود لما دعا قومه فقتلوه. (أبو يعلى عن على بن زيد بن جدعان مرسلاً وإسناده حسن) [المناوى]. أخرجه أبو يعلى (3/173، رقم 1598) وفيه قصة. قال الهيثمى (9/386): رواه أبو يعلى مرسلاً، وإسناده حسن. *** 12231- الحمد لله الذى جعل فى أمتى مثلك قاله لسالم مولى أبى حذيفة. (أحمد عن عائشة). أخرجه أحمد (6/165، رقم 25359). وأخرجه أيضًا: الحاكم (3/250، رقم 5001) وقال: صحيح على شرط الشيخين. والذهبى فى السير (1/168): وقال: إسناده جيد. *** 12232- الحمد لله الذى جعل من أمتى من أمرتُ أن أصبر نفسى معهم. (أبو داود، وأبو نعيم عن أبى سعيد. الطبرانى عن عبد الرحمن بن سهل بن حنيف. أبو نعيم فى الحلية عن سلمان). حديث أبى سعيد: أخرجه أبو داود (3/323، رقم 3666)، وأبو نعيم (1/342). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (8/357، رقم 8866). حديث عبد الرحمن بن سهل بن حنيف: أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (7/21) قال الهيثمى: رجاله رجال الصحيح، وقد ذكر الطبرانى عبد الرحمن فى الصحابة. حديث سلمان: أخرجه أبو نعيم فى الحلية (1/342) جميعًا مطولاً. *** 12233- الحمد لله الذى رزقنى من الرياش ما أتجمل به بين الناس وأوارى به عورتى. (أحمد، وهناد عن على). أخرجه أحمد (1/157، رقم 1352)، وهناد فى الزهد (2/370، رقم 712). وأخرجه أيضًا: عبد بن حميد (ص 62، رقم 96)، وأبو يعلى (1/253، رقم 295). قال الهيثمى (5/119): فيه مختار بن نافع، وهو ضعيف. *** 12234- الحمد لله الذى صدق وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده ألا إن قتيل الخطأ قتيل السوط والعصا فيه مائة من الإبل منها أربعون خلفة فى بطونها أولادها ألا إن كل مأثرة كانت فى الجاهلية ودم تحت قدمى هاتين إلا ما كان من سدانة البيت وسقاية الحاج ألا إنى قد أمضيتهما لأهلهما كما كانا. (ابن ماجه، والطبرانى عن ابن عمرو. الطبرانى عن ابن عمر). حديث ابن عمرو: أخرجه أيضًا: ابن حبان (13/364، رقم 6011)، والدارقطنى (3/104). حديث ابن عمر: أخرجه أيضًا: ابن ماجه (2/878، رقم 2628). والدارقطنى (3/105). *** 12235- الحمد لله الذى كسانى ما أوارى به عورتى وأتجمل به فى حياتى والذى بعثنى بالحق ما من عبد مسلم كساه الله ثيابا جددا فعمد إلى شمل من أخلاق ثيابه فكساه عبدًا مسلمًا مسكينا لا يكسوه إلا لله إلا كان فى حرز الله وفى جوار الله وفى ضمان الله ما كان عليه منها سلك حيا وميتا. (هناد عن عمر). أخرجه هناد فى الزهد (1/350، رقم 656). وأخرجه أيضًا: عبد بن حميد (ص35، رقم18)، وابن أبى شيبة. (5/189، رقم 25089)، والترمذى (5/558، رقم 3560) وقال: غريب. وابن ماجه (2/1178، رقم 3557)، والحاكم (4/214، رقم 7410). وأورده ابن الجوزى فى العلل المتناهية (2/680، رقم 1130) وقال: لا يصح. قال الحسينى (2/29): حسنه الحافظ فى أماليه. *** 12236- الحمد لله الذى لم يجعلنى مثل زنيم. (ابن أبى شيبة عن أبى جعفر الباقر مرسلاً ووصله أبو على بن الأشعث عن على). أخرجه ابن أبى شيبة (6/450، رقم 32846). وأورده الحافظ فى الإصابة (2/570 ترجمة 2822 زنيم) وقال: روى ابن أبى شيبة من طريق أبى جعفر الباقر مرسلاً. *** 12237- الحمد لله الذى لم يُقَدِِرْهُ منكم إلا على الوسوسة. (الطيالسى، والطبرانى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن ابن عباس). أخرجه الطيالسى (ص 352، رقم 2704)، والطبرانى (10/338، رقم 10838)، والبيهقى فى شعب الإيمان. (1/302، رقم 340). وأخرجه أيضًا: أحمد (1/340، رقم 3161). *** 12238- الحمد لله الذى وفق رسول رسول الله لما يرضى رسول الله (الطيالسى، وأحمد، والطبرانى، والبيهقى عن معاذ). أخرجه الطيالسى (ص 76، رقم 559)، وأحمد (5/230، رقم 22060)، والطبرانى (20/170، رقم 362)، والبيهقى (10/114، رقم 20126). وأخرجه أيضًا: عبد بن حميد (ص 72، رقم 124) والدارمى (1/72، رقم 168). والحديث أصله فى سنن أبى داود (3/303، رقم 3592)، والترمذى (3/616، رقم 1327، 1328)، وقال: لا نعرفه إلا من هذا الوجه وليس إسناده عندى بمتصل. *** 12239- الحمد لله الذى يُطْعِم ولا يُطْعَمُ ومَنَّ علينا فهدانا وأطعمنا وسقانا وكل بلاء حسن أبلانا الحمد لله غير مودع ربى ولا مكافئ ولا مكفور ولا مستغنى عنه الحمد لله الذى أطعمنا من الطعام وسقانا من الشراب وكسانا من العرى وهدانا من الضلال وبصرنا من العمى وفضلنا على كثير ممن خلق تفضيلاً الحمد لله رب العالمين. (النسائى، وابن السنى، والحاكم، وابن مردويه، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى هريرة). أخرجه النسائى فى الكبرى (6/82، رقم 10133). والحاكم (1/731، رقم 2003) وقال: صحيح على شرط مسلم. والبيهقى فى شعب الإيمان (4/91، رقم 4377) جميعًا بنحوه. *** 12240- الحمد لله الذى يهدى من الضلالة ويكتب الضلالة على من شاء. (الديلمى عن زيد بن أبى أوفى، قال المناوى: وفيه من لا يعرف). أورده أيضًا: ابن كثير فى تفسيره (3/549) بنحوه وقال: غريب جدًّا. *** 12241- الحمد لله دفن البنات من المكرمات. (الطبرانى، وابن عساكر عن ابن عباس قال لما عزى رسول الله. (بابنته رقية قال... فذكره، وأورده ابن الجوزى فى الموضوعات). أخرجه الطبرانى (11/366، رقم 12035)، وابن عساكر (27/7). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (2/372، رقم 2263)، والقضاعى (1/172، رقم 250)، والخطيب (5/67)، والديلمى (2/219، رقم 56). وأورده الذهبى فى الميزان (6/231 ترجمة 7849)، ووافقه الحافظ فى اللسان (5/247 ترجمة 854 محمد بن عبدالرحمن بن طلحة). قال ابن عدى: يسرق الحديث ضعيف. ثم ذكر الحديث. قال الهيثمى (3/12): رواه الطبرانى فى الأوسط والكبير والبزار، وفيه عثمان بن عطاء الخراسانى، وهو ضعيف. ومن غريب الحديث: (المكرمات): أى الخصال التى تكرم بها المرأة ؛ لأنها عورة. *** 12242- الحمد لله رب العالمين أم القرآن وأم الكتاب والسبع المثانى. (أبو داود، والترمذى- حسن صحيح- عن أبى هريرة). أخرجه أبو داود (2/71، رقم 1457)، والترمذى (5/297، رقم 3124) وقال: حسن صحيح. وأخرجه أيضًا: أحمد (2/448، رقم 9789)، والدارمى (2/539، رقم 3374). *** 12243- الحمد لله رب العالمين سبع آيات إحداهن{بسم الله الرحمن الرحيم} وهى السبع المثانى والقرآن العظيم وهى أم القرآن وهى فاتحة الكتاب. (البيهقى عن أبى هريرة). أخرجه البيهقى (2/376، رقم 3771). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (5/208، رقم 5102). قال الهيثمى (2/109): رجاله ثقات. *** 12244- الحمد لله رب العالمين هى السبع المثانى الذى أوتيت والقرآن العظيم. (البخارى، وأبو داود، وابن قانع عن أبى سعيد بن المعلى). أخرجه البخارى (4/1623، رقم 4204)، وأبو داود (2/71، رقم 1458)، وابن قانع (1/186). وأخرجه أيضًا: أحمد (3/450، رقم 15768)، والنسائى (2/139، رقم 913)، وابن خزيمة (2/38، رقم 862)، وابن حبان (3/56، رقم 777). *** 12245- الحمد لله عدد ما خلق والحمد لله ملء ما خلق والحمد لله عدد ما فى السموات والأرض [والحمد لله ملء ما فى السموات والأرض] والحمد لله عدد ما أحصى كتابه والحمد لله ملء ما أحصى كتابه والحمد لله عدد كل شىء والحمد لله ملء كل شىء وسبحان الله مثلها فأَعْظِمْ ذلك. (أحمد عن أبى أمامة) [المناوى]. أخرجه أحمد (5/249، رقم 22198). قال الهيثمى (10/93): رجاله رجال الصحيح. *** 12246- الحمد لله كتاب الله واحد وفيكم الأحمر وفيكم الأبيض وفيكم الأسود قرءوه قبل أن يقرؤه أقوام يقيمون حروفه كما يقوم السهم لا يجاوز تراقيهم يتعجلون أجره ولا يتأجلونه. (أحمد، وعبد بن حميد، وأبو داود، وابن حبان، والطبرانى، والبيهقى فى شعب الإيمان، والضياء عن سهل بن سعد). أخرجه أحمد (5/338، رقم 22916)، وعبد بن حميد (ص 171، رقم 466)، وأبو داود (1/220، رقم 831)، وابن حبان (3/36، رقم 760)، والطبرانى (6/207، رقم 6024)، والبيهقى فى شعب الإيمان (2/539، رقم 2645). *** 12247- الحمد لله ما شاء جعل بين يديه وما شاء جعل خلفه وإن من البيان سحرًا. (أحمد، والطبرانى عن معن بن يزيد أو أبى معن) [المناوى]. أخرجه أحمد (3/470، رقم 15899). والطبرانى (19/442، رقم 1074). قال الهيثمى (8/117): رجاله رجال الصحيح غير سهيل بن ذراع وقد وثقه ابن حبان. *** 12248- الحمد لله نحمده ونستعينه نعوذ بالله من شرور أنفسنا من يهد الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادى له وأشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدًا عبده ورسوله أرسله بالحق بشيرًا ونذيرًا بين يدى الساعة من يطع الله ورسوله فقد رشد ومن يعصه فإنه لا يضر الله شيئًا ولا يضر إلا نفسه. (البيهقى عن ابن مسعود). أخرجه البيهقى (3/215، رقم 5594). *** 12249- الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدًا عبده ورسوله أوصيكم بتقوى الله أى يوم أحرم قالوا هذا اليوم قال فأى شهر أحرم قالوا هذا الشهر قال فأى بلد أحرم قالوا هذا البلد قال فإن دماءكم وأموالكم حرام عليكم كحرمة يومكم هذا فى شهركم هذا فى بلدكم هذا هل بلغت اللهم اشهد. (ابن سعد، والطبرانى، والبيهقى عن نبيط بن شريط، قال كنت ردف أبى والنبى صلى الله عليه وسلم يخطب عند الجمرة فقال... فذكره). أخرجه ابن سعد (6/29)، والبيهقى (3/215، رقم 5597) وليس فيهما: (هل بلغت اللهم فاشهد). *** 12250- الحمد لله نستعينه ونستغفره ونستهديه ونستنصره ونعوذ به من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادى له وأشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله من يطع الله ورسوله فقد رشد ومن يعص الله ورسوله فقد غوى حتى يفىء إلى أمر الله. (الشافعى، والبيهقى فى المعرفة عن ابن عباس). أخرجه الشافعى (1/67). *** 12251- الحمى تأكل وتشرب فأما أكلها فلحوم الناس وشربها فدماؤهم. (الديلمى عن أبى هريرة). أخرجه الديلمى (2/156، رقم 2791). *** 12252- الحمى تحت الخطايا كما تحت الشجر ورقها. (ابن قانع عن خالد بن عبد الله القسرى عن أبيه عن جده أسد بن كور). أخرجه ابن قانع (1/43). قال المناوى (3/420). ومن غريب الحديث: (تحت): تفتت. *** 12253- الحمى حظ المؤمن من النار. (الطبرانى فى الأوسط عن أنس). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (7/295، رقم 7540). قال الهيثمى (2/306): فيه عيسى بن ميمون ضعفه أحمد وجماعة، وقال الفلاس: صدوق كثير الخطأ والوهم متروك الحديث. *** 12254- الحمى حظ المؤمن من النار يوم القيامة. (ابن عساكر عن عثمان بن عفان). أخرجه ابن عساكر (59/313). وأورده أيضًا: العقيلى فى الضعفاء (2/287 ترجمة 857 عبد الله بن عمران القرشى) وقال: إسناده غير محفوظ والمتن معروف بغير هذا الإسناد. *** 12255- الحمى حظ كل مؤمن من النار. (البزار عن عائشة). أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (2/306) قال الهيثمى: إسناده حسن. وأخرجه أيضًا: ابن الجوزى فى العلل المتناهية (2/865، رقم 1450) وقال: قال الدارقطنى المحفوظ عن عائشة موقوفًا. *** 12256- الحمى حظ كل مؤمن من النار وحمى ليلة تكفر خطايا سنة مُجَرًمَة. (القضاعى عن ابن مسعود). أخرجه القضاعى (1/71، رقم 62) قال المناوى (3/422): أعله ابن طاهر بالحسن بن صالح، وقال: تركه يحيى القطان وابن مهدى فقول شارحه العامرى إنه صحيح خطأ صريح. *** 12257- الحمى رائد الموت وهى سجن الله فى الأرض للمؤمن يحبس بها عبده إذا شاء ويرسله إذا شاء ففتروها بالماء. (هناد فى الزهد، وابن أبى الدنيا فى كتاب المرض والكفارات، وأبو نعيم فى الطب، والبيهقى فى شعب الإيمان، والقضاعى عن الحسن مرسلاً. [هناد عن أبى هريرة]). حديث الحسن المرسل: أخرجه ابن أبى الدنيا فى المرض والكفارات (1/88، رقم 92)، والبيهقى فى شعب الإيمان. (7/167، رقم 9870)، والقضاعى (1/69، رقم 58). حديث أبى هريرة: أخرجه هناد فى الزهد (1/239، رقم 405). *** 12258- الحمى شهادة. (الديلمى عن أنس). قال المناوى (3/422): فيه الوليد بن محمد الموقرى قال الذهبى فى الضعفاء: كذبه يحيى. والحديث موضوع كما قال الحافظ أحمد الغمارى فى المغير (ص 43). *** 12259- الحمى قطعة من النار فأبردوها عنكم بالماء البارد. (الطبرانى، والعقيلى، والحاكم عن سمرة). أخرجه الطبرانى (7/227، رقم 6947). قال الهيثمى (5/94): رواه الطبرانى والبزار، وفيه إسماعيل بن مسلم، وهو متروك. والعقيلى فى الضعفاء (1/91 ترجمة 104)، والحاكم (4/447، رقم 8229)، وقال: صحيح الإسناد. *** 12260- الحمى كير من جهنم فما أصاب المؤمن منها كان حظه من النار. (أحمد، والطبرانى، وابن مردويه، وأبو بكر فى الغيلانيات عن أبى أمامة). أخرجه أحمد (5/264، رقم 22328) قال المنذرى (4/154): إسناده لا بأس به. والطبرانى (8/93، رقم 7468)، قال الهيثمى (2/305): فيه أبو حصين الفلسطينى ولم أر له راويًا غير محمد بن مطرف. وأخرجه أيضًا: الرويانى (2/312، رقم 1269)، والبيهقى فى شعب الإيمان (7/161، رقم 9843)، وابن عساكر (66/296). *** 12261- الحمى كير من جهنم وهى نصيب المؤمن من النار. (الطبرانى، وابن قانع، وابن مردويه، والشيرازى فى الألقاب، وابن عساكر عن أبى ريحانة الأنصارى). أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (2/306) قال الهيثمى: فيه شهر بن حوشب، وفيه كلام، ووثقه جماعة. وأخرجه ابن قانع (1/345)، وابن عساكر (23/198). وأخرجه أيضًا: البخارى فى التاريخ الكبير (7/63)، والبيهقى فى شعب الإيمان (7/161، رقم 9846). قال المناوى (3/420): قال ابن طاهر إسناده فيه جماعة ضعفاء. *** 12262- الحمى كير من كير جهنم فنحوها عنكم بالماء البارد. (ابن ماجه عن أبى هريرة). أخرجه ابن ماجه (2/1150، رقم 3475). قال البوصيرى (4/61): هذا إسناد صحيح رجاله ثقات. *** 12263- الحمى من فور جهنم فأبردوها بالماء. (الطبرانى عن رافع بن خديج). أخرجه الطبرانى (4/274، رقم 4398). وأخرجه أيضًا: أحمد (4/141، رقم 17305)، والبخارى (3/1190، رقم 3089)، ومسلم (4/1733، رقم 2212)، والنسائى فى الكبرى (4/378، رقم 7606). *** 12264- الحمى من فيح جهنم فأبردوها بالماء وفى لفظ بماء زمزم. (أحمد، والبخارى، وابن حبان عن ابن عباس. مالك، والشافعى، وأحمد، والبخارى، ومسلم، وابن ماجه، والنسائى، وابن حبان عن ابن عمر. أحمد، والبخارى، ومسلم، والترمذى، وابن ماجه عن عائشة. أحمد، وعبد بن حميد، والبخارى، ومسلم، والترمذى، والنسائى، وابن ماجه عن رافع بن خديج. أحمد، والبخارى، ومسلم، والترمذى، وابن ماجه عن أسماء بنت أبى بكر. أحمد، وابن قانع، والطبرانى، والبغوى عن أبى بشير الحارث بن حزمة الأنصارى). حديث ابن عباس: أخرجه أحمد (1/291، رقم 2649)، والبخارى (3/1190، رقم 3088)، وابن حبان. (13/431، رقم 6068). وأخرجه أيضًا: الطبرانى (12/229، رقم 12967). حديث ابن عمر: أخرجه مالك (2/945، بعد رقم 1693)، وأحمد (2/21، رقم 4719)، والبخارى (3/1191، رقم 3091)، ومسلم (4/1731، رقم 2209)، وابن ماجه (2/1149، رقم 3472)، والنسائى فى الكبرى (4/379، رقم 7609)، وابن حبان (13/430، رقم 6066). وأخرجه أيضًا: الطبرانى (12/360، رقم 13342)، والبيهقى. (1/225، رقم 1009). حديث عائشة: أخرجه أحمد (6/50، رقم 24275)، وعبد بن حميد (ص 434، رقم 1498)، والبخارى. (3/1190، رقم 3090)، ومسلم (4/1732، رقم 2210)، والترمذى (4/404، رقم 2074)، وابن ماجه (2/1149، رقم 3471)، وأخرجه أيضًا: إسحاق بن راهويه (2/592، رقم 1167)، وأبو يعلى (8/97، رقم 4635)، والقضاعى (1/70، رقم 60). حديث رافع بن خديج: أخرجه أحمد (4/141، رقم 17305)، وعبد بن حميد (1/158، رقم 424)، والبخارى (3/1190، رقم 3089)، ومسلم (4/1733، رقم 2212)، والترمذى (4/404، رقم 2073)، والنسائى فى السنن الكبرى (4/378، رقم 7606)، وابن ماجه (2/1150، رقم 3473). وأخرجه أيضًا: الدارمى (2/407، رقم 2769)، والطبرانى (4/274، رقم 4397). حديث أسماء بنت أبى بكر: أخرجه أحمد (6/346، رقم 26971)، والبخارى (5/2162، رقم 5392)، ومسلم (4/1732، رقم 2211)، والترمذى (4/404، رقم 2074) وقال: صحيح. وابن ماجه (2/1150، رقم 3474)، وأخرجه أيضًا: النسائى فى الكبرى (4/379، رقم 7611)، والطبرانى (24/124، رقم 336). حديث أبى بشير الحارث بن حزمة الأنصارى: أخرجه أحمد (5/216، رقم 21936)، وابن قانع (1/186)، والطبرانى (22/295، رقم 752). قال الهيثمى (5/94): فيه راو لم يسم وبقية رجاله ثقات. *** 12265- الحمى من فيح جهنم فأبردوها عنكم بالماء البارد. (ابن قانع عن سمرة). أخرجه ابن قانع (1/305) بلفظ: (فأبردوه). *** 12266- الحمى من فيح جهنم فأطفئوها عنكم بالماء البارد. (الطيالسى عن ابن عمر. الطبرانى عن رافع بن خديج). حديث ابن عمر: أخرجه الطيالسى (ص 260، رقم 1919). حديث رافع بن خديج: أخرجه الطبرانى (4/274، رقم 4399). *** 12267- الحمى من كير جهنم وهى حظ المؤمن من النار. (ابن النجار عن أبى ريحانة الأنصارى). ذكره أيضًا: ابن خياط فى طبقاته (1/125) وقال: أبو ريحانة من ساكنى مصر روى الحمى من كير جهنم. *** 12268- الحواميم ديباج القرآن. (الديلمى عن أنس. [ابن أبى شيبة، والحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان عن ابن مسعود موقوفًا]). حديث أنس: ذكره أيضًا: القرطبى فى التفسير (15/288). حديث ابن مسعود الموقوف: أخرجه ابن أبى شيبة (6/153، رقم 30283). والحاكم (2/474، رقم 3634)، والبيهقى فى شعب الإيمان (2/483، رقم 2471). *** 12269- الحواميم روضة من رياض الجنة. (الديلمى عن سمرة). أخرجه الديلمى (2/160، رقم 2816). *** 12270- الحواميم سبع وأبواب جهنم سبع تجىء كل حاميم منها تقف على باب من هذه الأبواب فتقول اللهم لا تدخل هذا الباب من كان يؤمن بى ويقرؤنى. (البيهقى فى شعب الإيمان عن الخليل بن مرة مرسلاً). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (2/485، رقم 2479) وقال: هكذا بلغنا بهذا الإسناد المنقطع. قال ابن رجب الحنبلى فى التخويف من النار (1/59): هذا منقطع، والخليل بن مرة فيه نظر. *** 12271- الحور العين خلقن من الزعفران. (ابن مردويه، والخطيب عن أنس). أخرجه الخطيب (7/98) قال المناوى (3/423): فيه الحارث بن خليفة قال الذهبى فى الذيل: مجهول، وقال ابن القيم وقفه أشبه بالصواب. *** 12272- الحوض عرضه مثل طوله أبيض من الفضة وأحلى من العسل من شرب منه شربة لم يظمأ آخر ما عليه. (الدارقطنى فى الأفراد عن ابن عمر). *** 12273- الحياء خير كله. (أحمد، ومسلم، وأبو داود عن عمران بن حصين. البزار عن أنس ورجاله رجال الصحيح غير محمد بن عمر المقدمى وهو ثقة) [المناوى]. حديث عمران: أخرجه أحمد (4/426، رقم 19830)، ومسلم (1/64، رقم 37)، وأبو داود (4/252، رقم 4796). وأخرجه أيضًا: الطيالسى (ص 114، رقم 854)، والبزار (9/29)، والطبرانى فى الكبير (18/171، رقم 387)، وفى الصغير (1/151، رقم 231)، والقضاعى (1/76، رقم 70)، والديلمى (2/151، رقم 2766). حديث أنس: أخرجه البزار كما فى مجمع الزوائد (8/26) قال الهيثمى: رجاله رجال الصحيح غير محمد بن عمر المقدمى، وهو ثقة. وأخرجه أيضًا: القضاعى (1/75، رقم 69). *** 12274- الحياء زينة والتقى كرم وخير المركب الصبر وانتظار الفرج من الله عبادة. (الحكيم عن جابر). ذكره الحكيم (2/220). *** 12275- الحياء عشرة أجزاء فتسعة فى النساء وواحد فى الرجال ولولا ذلك ما قوى الرجال على النساء. (الديلمى عن ابن عمر). أخرجه الديلمى (2/151، رقم 2765) قال المناوى (3/429): فيه الحسن بن قتيبة الخزاعى قال الذهبى: قال الدارقطنى: متروك. *** 12276- الحياء لا يأتى إلا بخير. (أحمد، والبخارى، ومسلم عن عمران بن حصين). أخرجه أحمد (4/427، رقم 19843)، والبخارى (5/2267، رقم 5766)، ومسلم (1/64، رقم 37). وأخرجه أيضًا: الرويانى (1/119، رقم 108)، والطبرانى (18/206، رقم 505)، والقضاعى (1/76، رقم 71)، والبيهقى فى شعب الإيمان (6/132، رقم 7705). *** 12277- الحياء من الإيمان. (مسلم، والترمذى عن ابن عمر. أبو يعلى عن عبد الله بن سلام. ابن عساكر، وابن النجار عن أبى بكرة). حديث ابن عمر: أخرجه مسلم (1/63، رقم 36)، والترمذى (5/11، رقم 2615) وقال: حسن صحيح. وأخرجه أيضًا: ابن أبى شيبة (5/212، رقم 25340)، وأحمد (2/9، رقم 4554)، وأبو يعلى (9/302، رقم 5424)، والبغوى فى الجعديات (1/421، رقم 2873)، وابن عساكر (56/97). حديث عبد الله بن سلام: أخرجه أبو يعلى (13/488، رقم 7501)، قال الهيثمى (1/91): فيه هشام بن زياد أبو المقدام لا يحل الاحتجاج به ضعفه جماعة، ولم يوثقه أحد. وأخرجه أيضًا: ابن عساكر (29/98). حديث أبى بكرة: أخرجه ابن عساكر (33/278). وأخرجه أيضًا: القضاعى (1/124، رقم 156). *** 12278- الحياء من الإيمان وأحيا أمتى عثمان. (ابن عساكر عن أبى هريرة). أخرجه ابن عساكر (39/92). ومن غريب الحديث: (أحيا) أى أشدهم حياءً. *** 12279- الحياء من الإيمان والإيمان فى الجنة والبذاء من الجفاء والجفاء فى النار. (الطبرانى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن عمران بن حصين. أحمد، والترمذى- حسن صحيح- والحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى هريرة. البخارى فى الأدب، وابن ماجه، والطبرانى، والحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى بكرة. الشيرازى فى الألقاب، والطبرانى فى الأوسط عن عمران بن حصين وأبى بكرة معًا). حديث عمران بن حصين: أخرجه الطبرانى (18/178، رقم 409)، والبيهقى فى شعب الإيمان (6/134، رقم 7709 مكرر). حديث أبى هريرة: أخرجه أحمد (2/501، رقم 10519)، قال الهيثمى (1/91): رجاله رجال الصحيح. والترمذى (4/365، رقم 2009) وقال: حسن صحيح. والحاكم (1/119، رقم 172)، والبيهقى فى شعب الإيمان (6/133، رقم 7707). وأخرجه أيضًا: ابن أبى شيبة (5/213، رقم 25345)، وهناد فى الزهد (2/626، رقم 1351)، وابن حبان. (2/372، رقم 608)، والديلمى (2/150، رقم 2762). حديث أبى بكرة: أخرجه البخارى فى الأدب المفرد (1/445، رقم 1314)، وابن ماجه (2/1400، رقم 4184)، والحاكم (1/118، رقم 171)، والبيهقى فى شعب الإيمان (6/133، رقم 7708). وأخرجه أيضًا: ابن أبى الدنيا فى مكارم الأخلاق (1/35، رقم 72)، والبغوى فى الجعديات (1/421، رقم 2874)، والطبرانى فى الأوسط (5/193 رقم 5055). حديث عمران وأبى بكرة معًا: أخرجه الطبرانى فى الأوسط (8/271، رقم 8607). وأخرجه أيضًا: فى الصغير. (2/237، رقم 1091)، قال الهيثمى (1/91): فى سنده عبد الجبار بن عبد الله عن المأمون ولم أر من ذكر عبد الجبار. والبيهقى فى شعب الإيمان (6/134، رقم 7710). *** 12280- الحياء هو الدين كله. (الطبرانى عن إياس بن معاوية بن قرة عن أبيه عن جده). أخرجه الطبرانى (19/29، رقم 63) وقال الهيثمى (8/27): فيه عبد الحميد بن سوار، وهو ضعيف. وأخرجه أيضًا: ابن أبى الدنيا فى مكارم الأخلاق (1/38، رقم 87)، وأبو نعيم (3/125)، والبيهقى (10/194، رقم 20597) ضعفه المنذرى (3/268) وقال: رواه الطبرانى وأبو الشيخ فى الثواب. *** 12281- الحياء والإيمان قرنا جميعًا فإذا رفع أحدهما رفع الآخر. (أبو نعيم فى الحلية، والحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان عن ابن عمر). أخرجه أبو نعيم فى الحلية (4/297)، والحاكم (1/73، رقم 58) وقال: صحيح على شرطهما. والبيهقى فى شعب الإيمان (6/140، رقم 7727). وأخرجه أيضًا: ابن أبى شيبة (6/165، رقم 30372) موقوفًا. قال المناوى (3/426): قال الحافظ العراقى: صحيح غريب إلا أنه قد اختلف على جرير بن حازم فى رفعه ووقفه. *** 12282- الحياء والإيمان مقرونان فى قرن واحد فإذا سلب أحدهما تبعه الآخر. (الطبرانى فى الأوسط عن ابن عباس. ابن عساكر عن خراش عن أنس). حديث ابن عباس: أخرجه الطبرانى فى الأوسط (8/174، رقم 8313)، قال الهيثمى (1/92): فيه يوسف بن خالد السمتى كذاب خبيث. وأخرجه أيضًا: الديلمى (2/150، رقم 2763). حديث خراش عن أنس: أخرجه ابن عساكر (37/330). *** 12283- الحياء والإيمان مقرونان لا يفترقان إلا جميعًا. (الطبرانى فى الأوسط عن أبى موسى). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (4/374، رقم 4471). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الصغير (1/371، رقم 622). قال الهيثمى (1/92): رواه الطبرانى فى الأوسط والصغير وقال تفرد به محمد بن عبيدة القرشى. *** 12284- الحياء والعى شعبتان من الإيمان والبذاء والبيان شعبتان من النفاق. (أحمد، وابن منيع، والترمذى- حسن غريب- والحاكم، وأبو داود عن أبى أمامة). أخرجه أحمد (5/269، رقم 22366)، والترمذى (4/375، رقم 2027) وقال: حسن غريب. والحاكم (1/51، رقم 17). وأخرجه أيضًا: ابن أبى شيبة (6/170، رقم 30428)، والرويانى (2/309، رقم 1263)، والبغوى فى الجعديات (1/433، رقم 2949)، والبيهقى فى شعب الإيمان (6/133، رقم 7706)، والديلمى (2/151، رقم 2767). قال المناوى (3/428): قال الحافظ العراقى فى أماليه: حديث حسن، وقال الذهبى: صحيح. ومن غريب الحديث: (العى): قلة الكلام تحرزًا عن الوقوع فى الإثم أو فيما لا ينبغى. *** 12285- الحيات ما سالمناهن مذ حاربناهن فمن ترك شيئًا خيفتهن فليس منا. (أحمد عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/520، رقم 10752). وأخرجه أيضًا: أبو داود (4/363، رقم 5250) مختصرًا. والطبرانى فى الأوسط (6/215، رقم 6223)، والديلمى (2/161، رقم 2825) كلاهما مطولاً. قال الهيثمى (4/47): رواه أبو داود باختصار. رواه الطبرانى فى الأوسط، وفيه عبد الله بن محمد بن عجلان، وهو ضعيف. *** 12286- الحيات مسخ الجن كما مسخت القردة والخنازير من بنى إسرائيل. (الطبرانى، وأبو الشيخ فى العظمة عن ابن عباس). أخرجه الطبرانى (11/341، رقم 11946)، وأبو الشيخ فى العظمة (5/1642، رقم 10855). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (4/304، رقم 4269). قال الهيثمى (4/46): رواه الطبرانى فى الكبير والأوسط والبزار بالاختصار ورجاله رجال الصحيح. والديلمى (2/162، رقم 2826). وأورده ابن أبى حاتم فى العلل (2/290، رقم 2372) وقال: سمعت أبا زرعة يقول هذا الحديث هو موقوف لا يرفعه إلا عبد العزيز بن المختار، ولا بأس بحديثه. *** 12287- الحية فاسقة والعقرب فاسقة والفأرة فاسقة والغراب فاسق. (ابن ماجه، والبيهقى عن عائشة). أخرجه ابن ماجه (2/1082، رقم 3249)، والبيهقى (9/316، رقم 19149). وأخرجه أيضًا: إسحاق بن راهويه (2/402، رقم 955)، وأحمد (6/238، رقم 26054). *** 12288- الحية والعقرب والفويسقة ويرمى الغراب ولا يقتله والكلب العقور والحدأة والسبع العادى. (أبو داود عن أبى سعيد أن النبى صلى الله عليه وسلم سئل عن ما يقتل المحرم قال... فذكره). أخرجه أبو داود (2/170، رقم 1848). وأخرجه أيضًا: أحمد (3/3، رقم 11003)، والبيهقى (9/316، رقم 19150).
|